الجمعة، 26 أغسطس 2022

مثال مَا حقق فِيهِ أنَّ الزيادة خطأ د ماهر الفحل

مثال مَا حقق فِيهِ أنَّ الزيادة خطأ :

مَا أخرجه عَبْد الرزاق ( ) ، قَالَ : أخبرنا معمر ، عن ثابت وقتادة ، عن أنس ، قَالَ : (( نظر بَعْض أصحاب النَّبيّ وضوءاً فلم يجده ، فَقَالَ النَّبيّ : ها هنا ماءٌ فرأَيت النَّبيّ وضع يده في الإناء الَّذِي فِيهِ الماءُ ، ثُمَّ قَالَ: توضئوا ( ) بسم الله ، فرأيت الماءَ يفور من بَيْنَ أصابعه ، والقوم يتوضئون ، حَتَّى توضئوا من عِنْدَ آخرهم)) .

ومعمر شيخ عَبْد الرزاق هُوَ معمر بن راشد الأزدي ثِقَة ثبت فاضل ( )، وشيخاه في هَذَا الحَدِيْث ثابت بن أسلم البناني وَهُوَ ثِقَة عابد ( )، وقتادة بن دعامة السدوسي وَهُوَ ثِقَة ثبت ( ). إلا أن معمر بن راشد قَدْ أخطأ بذكر زيادة : (( بسم الله )) في الحَدِيْث ؛ إِذْ إن الجمع من الرواة عن ثابت وقتادة لَمْ يذكروا هذِهِ الزيادة الَّتِي تفرد بِهَا معمر مِمَّا يدل عَلَى خطئه ووهمه بِهَا ، وشرْح ذَلِكَ فِيْمَا يأتي :

أخرج الحَدِيْث ابن سعد ( )، وأحمد ( )، وعَبْد بن حميد ( )، والفريابي ( )، وأبو يعلى ( )، وابن حبان ( ) من طريق سليمان بن المغيرة ( ) .

وأخرجه ابن سعد ( ) ، وأحمد ( ) ، وعبد بن حميد ( ) ، والبُخَارِيّ ( ) ، ومسلم ( ) ، والفريابي ( ) ، وأبو يعلى ( ) ، وابن خزيمة ( ) ، وابن حبان ( ) ، والبَيْهَقِيّ ( )، من طريق حماد بن زيد .

وأخرجه ابن سعد ( )، وأحمد ( ) من طريق حماد بن سلمة ( ).

فهؤلاء ثلاثتهم ( سليمان ، وحماد بن زيد، وحماد بن سلمة ) رووه عن ثابت عن أنس ، بِهِ . وَلَيْسَ فِيهِ ذكر الزيادة . وَكَذَلِكَ رَوَى الحَدِيْث عن قتادة جَمَاعَة لَمْ يذكروا فِيهِ الزيادة .

فَقَدْ أخرج الحَدِيْث أحمد ( )، والبُخَارِيّ ( )، ومسلم ( )، وأبو يعلى ( )،

واللالكائي ( )، والبَغَوِيّ ( ) من طريق سعيد بن أبي عروبة ( ).

وأخرجه أحمد ( ) ، والفريابي ( ) ، وأبو يعلى ( ) ، وأبو عوانة ( ) ، وابن حبان ( )، وأبو نُعَيْم ( ) من طريق همام بن يَحْيَى . و أخرجه مُسْلِم ( ) من طريق هشام الدستوائي.

وأخرجه أبو يعلى ( ) من طريق شُعْبَة بن الحَجَّاج. فهؤلاء أربعتهم (سعيد بن أبي عروبة ، وهمام ، وهشام، وشعبة) رووه عن قتادة عن أنس بِهِ ، وَلَمْ يذكروا هذِهِ الزيادة .

إذن فليس من المعقول أن يغفل جَمِيْع الرواة من أصحاب ثابت وقتادة فيغيب عَنْهُمْ حفظ هذِهِ الزيادة ، ثُمَّ يحفظها معمر بن راشد .

ثُمَّ إن ثابتاً وقتادة قَدْ توبعا عَلَى رِوَايَة الحَدِيْث ، وَلَيْسَ فِيهِ ذكر الزيادة ؛ تابعهما عَلَيْهِ إسحاق بن عبدالله ( )- وَهُوَ ثِقَة حجة ( ) - وحميد الطويل ( ) وَهُوَ ثِقَة ( ) والحسن البصري ( ) .

فغياب زيادة : (( بسم الله )) عِنْدَ هذِهِ الكثرة يسلط الضوء عَلَى أن الوهم في ذكرها من معمر ، والله أعلم .

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاختلاف في اسم الراوي ونسبه إذا كان متردداً بين ثقة وضعيف د ماهر الفحل

  الاختلاف في اسم الراوي ونسبه إذا كان متردداً بين ثقة وضعيف الاختلاف في الأسانيد ملحظ مهم للرجل الذي يحب الكشف عن العلل الكامنة في ...